أحذرى: أخطاء ترتكبينها أثناء إعداد الطعام تعرّض صحة عائلتك للخطر!

  أحذرى: أخطاء ترتكبينها أثناء إعداد الطعام تعرّض صحة عائلتك للخطر!

 في ما يلي 4 أخطاء يمكن أن تكوني ترتكبينها أثناء اعداد الطعام ولا تعرفين مدى خطورتها على عائلتك:

1.الخطأ الأول: تغسلين الدجاج قبل طهوه
عليك أن تحذري جداً عند طهو الدجاج بسبب بكتيريا السالمونيلا، فمن السهل انتقال العدوى من الدواجن النيئة إلى أغراض أخرى في مطبخك. لا تشطفي الدجاج قبل طهوه لأن ذلك يمكن أن ينشر البكتيريا في الحوض والأواني وكل ما يصل إليه ماء غسل الدجاج. بعد لمس الدجاج تأكدي من غسل يديك بعناية وكلّ الأسطح التي لامسها بالماء الساخن والصابون. ولا تستعملي لوحة التقطيع نفسها لتقطيع اللحوم الأخرى والخضار.

2. الخطأ الثاني: لا تضعين في البراد المنتجات المقطّعة
بمجرد تقطيع أي نوع من الفواكه أو الخضار تبدأ عملية الفساد بالتسارع. ذلك يعني أنه إذا قطّعت الأناناس عليك وضعه فوراً في البراد وإذا اشتريت خضاراً أو فاكهة مقطّعة جاهزة فعليك أن تضعيها على الثلج أثناء إحضارها إلى البيت أو في كيس يحفظ برودتها. وإذا قطعت حبة طماطم لإعداد سندويش أو حبّة ليمون حامض لإعداد سلطة فلا تتركي القطعة المتبقية مكشوفة خارج البراد بل ضعيها في وعاء محكم الإغلاق واحفظيها في البراد واستعمليها بأسرع وقت ممكن.

3. الخطأ الثالث: لا تجمّدين المواد الغذائية بالطريقة الصحيحة
الأغذية المجمدة يجب أن تغلّف بإحكام للتأكد من أن نوعيّتها لن تتدهور وأن بلورات الثلج لن تدمّر نسيجها وطعمها. عند تجميد الطعام في وعاء، اتركي مساحة إضافية صغيرة للطعام لأنه سيتوسّع ولا تملئي الوعاء حتى آخره. وتأكدي من وضع برودة ثلاجتك على درجة الصفر أو أقل لحفظ الأغذية لأطول وقت ممكن.

4. الخطأ الرابع: تتركين الطعام على الطاولة لساعات
في المرة القادمة التي تقومين فيها بإعداد العشاء للأهل والأصحاب خذي في اعتبارك أن لا شيء مما أعددته يجب أن يبقى على الطاولة لأكثر من ساعتين. احفظي الطعام ساخناً أو بارداً بحسب نوعه واخرجي الأطباق الواحد تلو الآخر من البراد أو من الفرن. فما أن يصبح الطعام فاتراً حتى تبدأ البكتيريا بالتكاثر فيه