هل تعلم ماذا تعنى البقع البيضاء على الاظافر؟ تعرف على السبب والعلاج


يعتقد عدد كبير من الناس أن وجود البقع البيضاء على الأظافر بسبب نقص الكالسيوم من الجسم أو بسبب سوء التغذية، وان لا ضرر من تلك البقع، وان تلك البقع البيضاء سوف تزول تلقائيا.

ويطلق على تلك البقع أو النقاط البيضاء اسم الأظافر البيضاء أو الوَبش Leukonychia ، ويعني تغيير لون الأظافر وظهور نقاط بيضاء على السطح الخارجي للأظافر، ويعود السبب في ذلك إلى الإصابة في قاعدة الظفر، وهذا يدل على أن ظهور اللون الأبيض ليس له علاقة بنقص الكلس أو سوء التغذية، كما قد يكون السبب حدوث حالة تسمم بأحد المعادن الثقيلة ووجود خلل في وظائف الكبد والكلى.
    

ولحالة الوبش أو ظهور البقع البيضاء على الظفر عدة أنواع، حيث قد يكون اللون شامل كامل الظفر ويسمى وبش شامل Leukonychia totalis وتلعب عدة عوامل في ظهور مثل هذا النوع، فقد يكون ناتج عن نقص بروتين الألبومين وقد يكون وراثي أو عرض جانبي لاستخدام السلفون اميد وهو مضاد حيوي.

والنوع الثاني من الوبش هو الوبش الجزئي Leukonychia Portial حيث يظهر ابيضاض جزئي على بعض أجزاء الظفر، وقد يكون هذا الوبش مخطط Leukonychia striata وقد ينتج عن إصابة في الظفر ورضوض أو تسمم بأحد المعادن الثقيلة كالزرنيخ أو الرصاص، والنوع الثاني من الوبش الجزئي هو نقطي Leukonychia punctata وكثيرا ما يظهر هذا النوع بعد حصول إصابة في قاعدة الظفر ولدى من يقضمون أظافرهم وفي العادة تزول تلك البقع الصغيرة البيضاء بعد نحو ثمانية أسابع، أي بعد أن ينمو الظفر.

هذا وفي حال استمرت ظهور تلك البقع لمدة طويلة مراجعة الطبيب المختص لإجراء التحاليل الطبية، كفحص الكلى والكبد للتأكد من سلامتها وإجراء بعض فحوصات الدم.